كمال محمد جعفر, د. هانى. (2023). فقهُ الطوارئِ وتطبيقاتُه دراسةٌ أصوليةٌ. مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية, 2.2023(1), 72-1. doi: 10.21608/lalexu.2023.315373
د. هانى كمال محمد جعفر. "فقهُ الطوارئِ وتطبيقاتُه دراسةٌ أصوليةٌ". مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية, 2.2023, 1, 2023, 72-1. doi: 10.21608/lalexu.2023.315373
كمال محمد جعفر, د. هانى. (2023). 'فقهُ الطوارئِ وتطبيقاتُه دراسةٌ أصوليةٌ', مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية, 2.2023(1), pp. 72-1. doi: 10.21608/lalexu.2023.315373
كمال محمد جعفر, د. هانى. فقهُ الطوارئِ وتطبيقاتُه دراسةٌ أصوليةٌ. مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية, 2023; 2.2023(1): 72-1. doi: 10.21608/lalexu.2023.315373
جاءت الدراسة: (فقه الطوارئ وتطبيقاته دراسة أصولية)، تجذيرًا لما يطرأ على الأنفس البشرية وما هو مستقرٌّ في الشريعة الإسلامية،جامعةً بين الفقه أي: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية، وبين أصول الفقه الحاكم على الاستنباط، والداعي إلى استنفار أدوات الاجتهاد، وتأسيسًا للدفاع عن قضية: هي أن العوارض المباغتة التي تتغير معها أحوال أمة، أو مألوف جماعة، بحيث يكون لها تأثير عامٌّ يدعو إلى إيجاد فقهٍ خاصٍّ لم يكن موجودًا قبل عروض هذا العارض أو طروء ذلك الطارئ؛ فالله كما ينزل الأمر المألوف هو أيضًا منزل الأمر الطارئ. وقد التزم الباحث التفطن إلى الانتباه لمصطلح الطوارئ وضبطِه بما لا يدخل في وسع الإنسان وطاقته على سبيل الخصوص، ومن ثم فلم يُعنَ البحث بـ (الطوارئ الخاصة) القسيمة لأحد نوعي ما يعرض للإنسان حال الرخاء، كالسفر والمرض، والموت والإكراه، والعته والنسيان، والاستحاضة في حق المرأة، وجزئيات لاحصر لها، كالطلاق، والقتل، إنما رامت الدراسة فقه الطوارئ أصوليًّا، بمعنى العوارض العامة المباغتة التي تتغير معها أحوال أمة، أو جماعة، بحيث يكون لها تأثير شمولي، وهو ما دعا إلى كشف الصلة بين الطوارئ وبين غيرها مما يشبهها من المصطلحات ذات العلاقة؛ كالعوارض (نحو: الجنون)، والضرورات (مثل: الإلجاء)، والنوازل، وكل المصطلحات التي تجتمع عند الفُجاءة، والعموم، وسلبية الأثر، وانعدام التسبب، والاتحاد في الظرف المُلابس، وانتفاء الإرادة، وخفاء القدرة. (ما، وماذا، وهل، وكيف، وأين)، استفهاماتٌ بها ثارت أسئلةٌ دار البحث في فلك الإجابة عنها: ما المقصود بفقه الطوارئ؟ وهل فقه الطوارئ استثناء من أصل التشريع؟ وما التأسيس الفقهي والأصولي لفقه للطوارئ؟ وهل يُعنى البحث بجميع ما يطرأ للإنسان؟ وكيف يؤسَّس فقه الطوارئ لمواجهة المخاطر والأزمات؟ وماذا عن تأريخ فقه الطوارئ في التشريع الإسلامي؟ وأين موقع فقه الطوارئ في القوانين الوضعية؟ وهل من الممكن أن يتعدى فقه الطوارئ ثوابتَ الشريعة، أو أنه يقتصر على المتغيرات؟ ومن ثم انتظمت الدراسة خطةَ بحثٍ استوعبت أبرز قضايا فقه الطوارئ، فكان المبحث التمهيدي: في التعريف بأهم مصطلحات عنوان البحث، فالفصل الأول: معالم فقه الطوارئ في القرآن والسنة، ففصلٌ ثانٍ: فقه الطوارئ تأصيل وتطبيق. ويزعم الباحث أن الدراسة أسهمت في بيان أن المألوف كما له حكم شرعي؛ فالطارئ في التشريع كذلك، ومن ثم يمكن تقرير اعتبار فقه الطوارئ نوعَ نظام، مثله مثل نظام السياسة الشرعية؛ فمعه يكون الناس أقرب إلى الصلاح، وأبعد عن الفساد، ولا جرم أن لا يكون الفقه الإسلامي بمعزل عن فقه ذاك الطارئ، إذ الفقه نوعُ عقلٍ، وللعقل تنزلت الشريعة، ولذا لا يتوجه تكليف لغير ذي العقل. وقد خلصت الدراسة إلى أن (فقه الطوارئ) ذو نظائر في التشريع الإسلامي؛ فقد عولجت طوارئ شتى في كثير من المباحث الفقهية، تحت مسميات عديدة؛ من نحو: الضرورة، وأحكام الحروب، وفسخ الإجارة بالعذر، والحط من الثمن بسبب الجوائح في الثمار، والأخذ بالرخص، وشُرع لها من الأحكام ما يناسب أحوال المكلفين. كما أسفرت الدراسة عن كون الطوارئ ذات فقه خاصّ يناسبها بما يدخل تحت دائرة التكليف؛ إذ كل ما يطرأ الناس إنما هو في اللوح المحفوظ مکتوب، قال تعالى: «مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ» [الأنعام: ۳۸]، فثبت أن الماهية الأصولية لفقه الطوارئ: فقه التيسير والتخفيف، المستنبط من نصوص الشريعة وفهم العلماء، المركب من الواقع، المؤسس على الرخص والضرورات التي تقدر بقدرها وتزول بزوال سببها، والله يهدي إلى الحق.
"الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان- للإمام القرطبي، بتحقيق/ د. عبد الله عبد المحسن التركي، ط/ مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1427هـ
مفاتيح الغيب المسمى: التفسير الكبير، لفخر الدين الرازي، ط/ دار الغد العربي، 1992مـ .
"تفسير القرآن العظيم" لأبي الفداء ابن كثير (ت: 774هـ)، بتحقيق/سامي بن محمد سلامة، الطبعة الثانية لدار طيبة، 1420هـ - 1999 م.
"أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن" لمحمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (ت : 1393هـ)، ط/ دار الفكر- بيروت – لبنان،1415 هـ - 1995 م.
ثالثًا: مصادر ومراجع الحديث الشريف وعلومه
" الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه"، المسمى: صحيح البخاري، للإمام البخاري (ت: 256هـ)، بتحقيق/محمد زهير بن ناصر الناصر، الطبعة الأولى لدار طوق النجاة، 1422هـ
"مسند الإمام أحمد" للإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه (ت: 241هـ)، بتحقيق/ أحمد محمد شاكر، الطبعة الأولى لدار الحديث – القاهرة ، 1416 هـ - 1995م.
"سنن الترمذي" لأبي عيسى الترمذي (ت: 279هـ)، بتحقيق/ بشار عواد معروف، ط/ دار الغرب الإسلامي – بيروت، سنة النشر: 1998 م.
سنن ابن ماجه، لأبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني، بتحقيق/ شعيب الأرنؤوط وآخرين، الطبعة الأولى لدار الرسالة العالمية، 1430 هـ - 2009 م .
"فتح الباري شرح صحيح البخاري" لابن حجر العسقلاني، ط/دار المعرفة - بيروت، 137هـ .
"المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" للإمام النووي (ت 676هـ)، ط/ دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة الطبعة الثانية 1392هـ.
"فيض القدير شرح الجامع الصغير" لعبد الرؤوف المناوي (ت: 1031هـ)، الطبعة الأولى لمكتبة التجارية الكبرى - مصر، 1356هـ .
رابعًا: مصادر ومراجع اللغة
معجم مقاييس اللغة لابن فارس (ت: 395هـ)، بتحقيق/ عبد السلام محمد هارون، ط/ دار الفكر، 1399هـ - 1979م.
"الكليات" لأبي البقاء الحنفي (ت 1094هـ) ، ط/ مؤسسة الرسالة- بيروت .
"التعريفات" للجرجاني (ت: 816 هـ)، الطبعة الأولى لدار الكتب العلمية بيروت- لبنان، 1403هـ -1983م.
خامسًا: مصادر ومراجع أصول الفقه
"الرسالة" للإمام الشافعي (ت: 204هـ)، بتحقيق الشيخ/ أحمد شاكر، الطبعة الأولى لمكتبه الحلبي، مصر، 1358هـ/1940م .
غياث الأمم في التياث الظلم، لإمام الحرمين، تحقيق: عبد العظيم الديب، الطبعة الثانية لمكتبة إمام الحرمين، 1401هـ.
"قواطع الأدلة في الأصول " لابن السمعاني (ت489 هـ)، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي، ط/ دار الكتب - بيروت, الطبعة الأولى، 1418هـ/1999م.
أصول الشاشي- لنظام الدين أبي علي الشاشي (ت: 344هـ)، ط/ دار الكتاب العربي – بيروت.
"المستصفى " لحجة الإسلام العزالي (ت: 505هـ) ط/ دار الكتب العلمية, الطبعة الأولى، 1413هـ - 1993م.
"مجموع الفتاوى" لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية (ت: 728هـ)، بتحقيق/عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ط/ مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية.
"إعلام الموقعين عن رب العالمين" لابن قيم الجوزية (ت: 751هـ)، بتحقيق/ محمد عبد السلام إبراهيم، الطبعة الأولى لدار الكتب العلمية - ييروت، 1411هـ - 1991م .
"كشف الأسرار شرح أصول البزدوي" لعبد العزيز البخاري (ت:730هـ)، ط/ دار الكتاب الإسلامي، الطبعة الأولى ، 1407 هـ / 1987 م.
الموافقات لأبي إسحاق الشاطبي، بتحقيق/ أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، الطبعة الأولى لدار بن عفان, 1417هـ/ 1997م.
"زاد المعاد في هدي خير العباد" لابن قيم الجوزية (ت: 751هـ)، الطبعة السابعة والعشرون لمؤسسة الرسالة، بيروت - مكتبة المنار الإسلامية، الكويت, 1415هـ /1994م.
شرح الكوكب المنير لابن النجار الحنبلي (المتوفى: 972هـ)، ط/ دار الفكر – بيروت.
"البحر المحيط في أصول الفقه" لأبي عبد الله بدر الدين الزركشي (ت: 794هـ)، الطبعة الأولى لدار الكتبي، 1414هـ - 1994م .
"فواتح الرحموت" لعبد العلي الأنصاري، (ت 1225هـ)، ضبطه وصححه: عبد الله محمود عمر، ط/ دار الكتب العلمية.
سادسًا: مصادر ومراجع الفقه
الأم لمحمد بن إدريس الشافعي(ت: 204هـ)، ط/ دار المعرفة– بيروت، 1410هـ/1990م.
"المحلى بالآثار " لابن حزم الظاهري (ت: 456)، ط/ دار الفكر .
الحاوي للماوردي، بتحقيق/ علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، الطبعة الأولى لدار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، 1419 هـ -1999م.