• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
    • أخلاقيات النشر
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 2.2025 (2025)
المجلد المجلد 1.2025 (2025)
المجلد المجلد 2.2024 (2024)
المجلد المجلد 1.2024 (2024)
المجلد المجلد 2.2023 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 1.2023 (2023)
المجلد المجلد 2.2022 (2022)
المجلد المجلد 1.2022 (2022)
المجلد المجلد 2.2021 (2021)
المجلد المجلد 1.2021 (2021)
المجلد المجلد 2.2020 (2020)
المجلد المجلد 1.2020 (2020)
المجلد المجلد 2.2019 (2019)
المجلد المجلد 1.2019 (2019)
المجلد المجلد 2.2018 (2018)
المجلد المجلد 1.2018 (2018)
المجلد المجلد 2.2017 (2017)
المجلد المجلد 1.2017 (2017)
المجلد المجلد 2.2016 (2016)
المجلد المجلد 1.2016 (2016)
المجلد المجلد 2.2015 (2015)
المجلد المجلد 1.2015 (2015)
المجلد المجلد 2.2014 (2014)
المجلد المجلد 1.2014 (2014)
المجلد المجلد 2.2013 (2013)
المجلد المجلد 1.2013 (2013)
المجلد المجلد 1.2012 (2012)
المجلد المجلد 1.2011 (2011)
المجلد المجلد 2.2010 (2010)
المجلد المجلد 1.2010 (2010)
المجلد المجلد 2.2009 (2009)
المجلد المجلد 1.2009 (2009)
المجلد المجلد 2.2008 (2008)
المجلد المجلد 1.2008 (2008)
المجلد المجلد 2.2007 (2007)
المجلد المجلد 1.2007 (2007)
المجلد المجلد 2.2006 (2006)
المجلد المجلد 1.2006 (2006)
المجلد المجلد 1.2005 (2005)
المجلد المجلد 2.2004 (2004)
المجلد المجلد 1.2004 (2004)
المجلد المجلد 2.2003 (2003)
المجلد المجلد 1.2002 (2002)
المجلد المجلد 2.2001 (2001)
المجلد المجلد 1.2001 (2001)
المجلد المجلد 2.2000 (2000)
المجلد المجلد 1.2000 (2000)
المجلد المجلد 2.1999 (1999)
المجلد المجلد 1997 (1997)
المجلد المجلد 1996 (1996)
المجلد المجلد 1994 (1994)
المجلد المجلد 1993 (1993)
المجلد المجلد 2.1992 (1992)
المجلد المجلد 1.1992 (1992)
المجلد المجلد 1991 (1991)
المجلد المجلد 1990 (1990)
المجلد المجلد 1976 (1976)
المجلد المجلد 1975 (1975)
المجلد المجلد 1974 (1974)
المجلد المجلد 1970 (1970)
المجلد المجلد 1969 (1969)
المجلد المجلد 1964 (1964)
المجلد المجلد 1963 (1963)
المجلد المجلد 1962 (1962)
المجلد المجلد 1961 (1961)
المجلد المجلد 1960 (1960)
المجلد المجلد 1959 (1959)
المجلد المجلد 1958 (1958)
المجلد المجلد 1957 (1957)
المجلد المجلد 3.4 (1955/1956)
المجلد المجلد 1954 (1954)
المجلد المجلد 1951 (1951)
محمود فياله, د. محمد. (2023). النظام القانوني للسفن غير المأهولة في ضوء القانون الدولي للبحار. مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية, 2.2023(1), 813-765. doi: 10.21608/lalexu.2023.315391
د. محمد محمود فياله. "النظام القانوني للسفن غير المأهولة في ضوء القانون الدولي للبحار". مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية, 2.2023, 1, 2023, 813-765. doi: 10.21608/lalexu.2023.315391
محمود فياله, د. محمد. (2023). 'النظام القانوني للسفن غير المأهولة في ضوء القانون الدولي للبحار', مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية, 2.2023(1), pp. 813-765. doi: 10.21608/lalexu.2023.315391
محمود فياله, د. محمد. النظام القانوني للسفن غير المأهولة في ضوء القانون الدولي للبحار. مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية, 2023; 2.2023(1): 813-765. doi: 10.21608/lalexu.2023.315391

النظام القانوني للسفن غير المأهولة في ضوء القانون الدولي للبحار

المقالة 9، المجلد 2.2023، العدد 1، يوليو 2023، الصفحة 813-765  XML PDF (915.8 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/lalexu.2023.315391
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. محمد محمود فياله
الجامعة الأمريكية الدولية
المستخلص
     إن المعنى الحقيقي الذي يمكن أن ينطبق على تأثير السفن غير المأهولة على القواعد القانونية الدولية أنه الثورة الجديدة في عالم القانون الدولي للبحار والنقل البحري في آن معا، فلايمكن فصل كلا منهما عن الآخر، ذلك أن أكثر من 80 % من حجم التجارة العالمية يتم نقلها عن طريق البحر، وهذا على حد قول رجل الإقتصاد، أما عن رجل القانون فلايمكن أن تخطىء عينه عند قراءة هذه النسبة بشىء من الحرص الشديد وذلك لتأثيرها على طبيعة القاعدة القانونية ونصوص الإتفاقيات الدولية المطبقة.
     فظهور السفن غير المأهولة سوف تؤدي - ولاشك - إلى إعادة قراءة نصوص هذه الإتفاقيات وليس مجرد القراءة، بل والإستعداد لتقديم المزيد من التعديلات والتنقيحات التي سوف تفرضها طبيعة الظرف الجديد.
      فما المقصود بالسفن غير المأهولة وماهي طبيعة المسوؤلية القانونية المترتبة عن وقوع الحوادث البحرية وماهو دور المجتمع الدولي، والمنظمات الدولية عموما، والمنظمة البحرية الدولية خصوصا في هذا الصدد، وكيف ستحاول التشريعات الوطنية أن تتوازن - من خلال إصدار تشريعات جديدة - مع كل هذه التحديات التقنية الهائلة، ذلك أنه لايمكن فصل علم القانون عن علوم التكنولوجيا، لأن التقدم التكنولوجي الهائل يفرض تطورا مطابقا في القاعدة القانونية .  
الكلمات الرئيسية
السفن غير المأهولة؛ الإتفاقيات الدولية؛ المنظمة البحرية الدولية؛ التشريعات الوطنية
المراجع

1 - اللغة الإنجليزية :

Scientific Research;

  1. Aldo Chircop, Testing International Legal Regimes: The Advent of Automated Commercial Vessels, Dalhousie University, Canada, 2018
  2. Adam James Fenton, Ukraine: how uncrewed boats are changing the way wars are fought at sea Coventry University, UK, 2023
  3. An Evaluation of the Shipowner’s Liability Challenges Arising out of Autonomous and Remote-Controlled Vessels, University of Oslo ,2020
  4. B. S. Rivkin, Unmanned Ships: Navigation and More, Gyroscopy and navigation, Russia, Vol. 12, 2021
  5. Being a responsible industry, Maritime Autonomous Ship Systems (MASS) UK Industry Conduct Principles and Code of Practice, A Voluntary Code Version 5, Maritime UK, 2021
  6. Being a responsible industry, Maritime Autonomous Ship Systems (MASS) UK Industry Conduct Principles and Code of Practice, A Voluntary Code Version 6, Maritime UK, 2022
  7. Being a responsible industry: an Industry Code of Practice, Maritime Autonomous Surface Ships (MASS), UK Industry Conduct Principles and Code of Practice, Society of Maritime Industries, UK, 2019
  8. Danish Maritime Authority, analysis of regulatory barriers to the use of autonomous ships, final report, 2017
  9. Hannes Gosch, legal analysis of collision liability in the context of unmanned shipping, Graduate Thesis, Lund University, Sweden, 2019
  10.   Henrik Ringbom, Regulating Autonomous Ships-Concepts, Challenges, and Precedents, Scandinavian Institute of Maritime Law, University of Oslo, Norway, 2019
  11.   Juan Pablo Rodriguez, The Legal Challenges of Unmanned Ships in the Private Maritime Law: What Laws Would You Change, University Carlos III de Madrid, 2018
  12.   Joel Coito, Maritime Autonomous Surface Ships: New Possibilities-and Challenges-in Ocean Law and Policy, the Stockton Center for International Law, Volume 97, USA, 2021
  13.   Koji Wariishi, maritime autonomous surface ships: development trends and prospects how digitalization drives changes in the marine industry, Global Strategic Studies Institute, 2019
  14.   Legal challenges of liability in collisions arising from the development of autonomous and unmanned shipping; international and Norwegian perspective, faculty of law, university of Oslo, Norway, 2019
  15.   Luci Carey, All Hands-off Deck? The Legal Barriers to Autonomous Ships, National University of Singapore, Faculty of Law, 2017
  16.   Liability of Autonomous Ship: The Scandinavian perspective How the liability regimes shall be regulated in the Scandinavian region?, Scandinavian Institute of Maritime Law, University of Oslo
  17.   Michel Farach, A sea trolley problem: An exploration of the impact of unmanned vessels on maritime law, University of London, 2020
  18.   Michael Boviatsis, George Vlachos, Sustainable Operation of Unmanned Ships under Current International Maritime Law, University of Piraeus, Greece, 2022
  19.   Martin R. Leopardi, Autonomous Shipping: Some Reflections on Navigational Rights and Rescue at Sea, 2023   
  20.   Maritime unmanned navigation through intelligence in networks: legal and liability analysis for remote-controlled vessels, the European Commission, the seventh framework program, 2013
  21.   Marine Accident Report, Collision between US Navy Destroyer John S McCain and Tanker Alnic MC Singapore Strait, 5 Miles Northeast of Horsburgh Lighthouse, National Transportation Safety Board, USA, 2017
  22.   Maritime Safety Committee, Regulatory Scoping Exercise for the use of maritime autonomous ships (MASS), 99th session, 2018
  23.   Natalie Klein, Maritime Autonomous Vehicles within the International Law Framework to Enhance Maritime Security, Stockton Center for International Law, V9, 2019
  24.  Mohamed Mahmoud Feyala, Maritime Accident Investigation, Practising Law Institute (PLI), USA, 2022
  25.   Oda Loe Fastvold, Legal Challenges for Unmanned Ships in International Law of the Sea, the arctic university of Norway, Norway
  26.    Pol Deketelaere, The legal challenges of unmanned vessels, master thesis, university of Ghent, Belgium, 2017
  27.    Robert Veal, Maritime Autonomous Surface Ships: select regulation and liabilities, University of Southampton, UK, p4, 2018 
  28.    Stephen Li, K.S. Fung, Maritime autonomous surface ships (MASS): implementation and legal issues, Maritime Business Review Vol. 4 No. 4, China, 2019
  29.    T. Porathe, Maritime Autonomous Surface Ships (MASS) and the COLREGS: Do We Need Quantified Rules or Is “the Ordinary Practice of Seamen” Specific Enough? The International Journal on Marine Navigation and Safety of Sea Transportation, Volume 13, Norway, 2019
  30.   The outcome of the regulatory scoping exercise for the use of maritime autonomous surface ships (MASS), MSC.1/Circ.1638, 2012
  31.   Tomotsugu Noma, Existing conventions and unmanned ships – need for changes? World Maritime University, Master thesis, 2016
  32.   Yen-Chiang Chang, Chao Zhang, Nannan Wang, The international legal status of the unmanned maritime vehicles, Marine Policy, 2020
Website;

  1. https://e.huawei.com/topic/leading-new-ict-ua/yangshan-port-case.html
  2. https://www.rolls-royce.com/media/press-releases/2018/03-12-2018-rr-and-finferries-demonstrate-worlds-first-fully-autonomous-ferry.aspx
  3. https://www.yara.com/news-and-media/media-library/press-kits/yara-birkeland-press-kit/
  4. https://www.imo.org/en/About/Conventions/Pages/International-Convention-for-the-Safety-of-Life-at-Sea-(SOLAS),-1974.aspx
  5.   https://www.un.org/ar/conferences/drug/vienna1988
  6.   https://www.imo.org/en/MediaCentre/Pages/WhatsNew-1749.aspx
  7.   https://www.imo.org/en/OurWork/Safety/Pages/MASS.aspx
  8.   https://www.imo.org/en/MediaCentre/HotTopics/Pages/Autonomous-shipping.aspx
  9. https://wiersholm.no/en/newsletter/liability-for-damage-caused-by-autonomous-ships-a-norwegian-perspective.

2 - اللغة العربية

أ - الاتفاقيات الدولية :

  1. إتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار UNCLOS
  2. الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين STCW
  3. إتفاقية اللوائح الدولية لمنع التصادم في البحر    COLREGs 
  4. الإتفاقية الدولية لسلامة الحياة في البحار SOLAS  
  5. إتفاقية العمل البحري MLC
  6. الإتفاقية الدولية لتوحيد بعض قواعد القانون فيما يتعلق بالتصادم
  7. الإتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن MARPOL 
  8. إتفاقية تحديد المسؤولية عن المطالبات البحرية LLMC

ب - التشريعات الوطنية :

  1. القانون المدني المصري، قانون رقم ١٣١ لسنة ١٩٤٨ بإصدار القانون المدني وفقاً لآخر تعديل صادر في ١٣ أكتوبر عام ٢٠٢١
    1. The Norwegian Maritime Code, 1994, with later amendments up to and including, 2010
    2. The Spanish Civil Code, 2016
The Finnish product liability law, (694/1990; amendments up to 880/1998 included)

 

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,124
تنزیل PDF: 945
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.